كثيراً ما أنصح مستخدمي كاميرات الكروب من كانون بعدسة كانون الرائعة Canon EF-S 15-85 f3.5-56 IS USM، و لعل البعض يتساءل، لماذا أنصح بعدسة ذات فتحة متغيرة، لا تملك وسام الخط الأحمر. في الحقيقة فإن موضوع الخط الأحمر في سلسلة عدسات كانون هو موضوع سأفرد له مقالاً منفصلاً، إلا أني خصصت هذا المقال للمقارنة بين هذه العدسة الرائعة (كانون ١٥-٨٥)، و بين عدسة من اجود عدسات الخط الأحمر لدى كانون و اقصد بها عدسة Canon EF 24mm 1.4L II.
للمقارنة قمت بالتقاط المشهد التالي من نفس المكان و في نفس الزمان، و قد ضبطت العدستين على فتحة ٤، و هي اوسع فتحة مشتركة بين العدستين عند البعد البؤري ٢٤مم. قمت بضبط الفوكس باستخدام نقطة الفوكس الوسطى، على كاميرا كانون ٥٠دي. ثم قمت باقتطاع الجزء الأوسط من الصورة، لنشاهد جزءاً من الصورة بالحجم الأصلي.
قبل أن نبدأ في تحليل الصورة و المقارنة بين أداء العدستين، أود الإشارة إلى أن عدسة كانون ١٥-٨٥ تقارن في جودة الصورة مع اختها في الفل فريم كانون ٢٤-١٠٥مم، و هي في نفس الوقت تغطي مجالاً مشابهاً لها من ناحية زاوية الرؤية، حيث أن ١٥-٨٥مم في كاميرات الكروب تعادل ٢٤-١٣٦ في مقياس الفل فريم. لكن مع عدم توفر ٢٤-١٠٥ في وقت المقارنة، تم مقارنتها بعدسة كانون ٢٤مم التي تتميز بجودة و سعة فتحة العدسات الثابتة، و يزيد سعرها بأكثر من ضعفي سعر ١٥-٨٥.
اخترت وقت الظهيرة لعمل المقارنة بين العدستين بشكل مقصود، و ذلك لأنه إضاءة الشمس في هذا التوقيت تشكل تحدياً صعباً لأي عدسة، و من شأنه أن يكشف العديد من عيوب العدسات كالانحراف اللوني، كما أنه يظهر نقاط قوة و تميز العدسات من ناحية الإضاءة (brightness) و التباين.